الوحدة | موضوع الدرس | اليوم | التاريخ | الحصة | الفصل | الملاحظات |
وحدة بيئتي | العناية بالكتاب | | | | رابع أ ـ ب ـ ت | |
الكفاية الرئيسية للدرس: وعي الطالبة بالمحافظة على الكتاب المدرسي وتغليفه . |
محتوى التعلم:
( ¹المقصود بالعناية وبالكتاب المدرسي، ¹أول من اخترع الورق، ¹ مما يصنع الورق ، ¹واجب الطالبة نحو الكتاب المدرسي قبل الاستخدام وأثناءه وبعد استخدامه، ¹ كتابة الاسم بخط واضح، ¹خطوات تغليف الكتاب المدرسي، ، ¹ التطبيق العملي، ¹استنتاج كيفية المحافظة على الكتاب من خلال اللقاء مع زميلتهن المتميزة، ¹طرق التصرف بالكتاب بعد الانتهاء من الدراسة ،¹ معنى تدوير الورق، ¹ حل أنشطة الكتاب المدرسي ، ¹ القيمة الجمالية للدرس)
م | الأهداف السلوكية | تقويم الهدف | المعينات | إجراءات التدريس | المهارة | |
1. 2. 3. 4. 5. 6. 7. 8. 9. 10. 11. 12. | من المتوقع في نهاية الدرس أن تصبح الطالبة قادرة على أن:ــ تذكر المقصود بالعناية والكتاب من خلال كتابها والصور. تسمي أول من اخترع الورق بناء على ما تعلمته من معلمتها. تبين مما يصنع الورق من خلال العرض الذي شاهدته. توضح واجبها تجاه الكتاب المدرسي قبل استخدامه . تكتب اسمها على الكتاب المدرسي بخط واضح. تنفذ خطوات تغليف الكتاب المدرسي كما رأت المعلمة تفعل أمامها. تستنتج كيفية المحافظة علي الكتاب أثناء الاستخدام من خلال اللقاء المقام مع الطالبة المتميزة في الفصل. تبتكر طرق مفيدة للتصرف بالكتاب المدرسي بعد الانتهاء من استخدامه . تستبصر بمعنى إعادة تدوير الورق. تحل أنشطة الكتاب بمهارة. تهتم بتغليف كتابها والمحافظة علية. تُثمن جهود الدولة في توفير الكتب المدرسية. | نشاط رقم (1) تعليم تعاوني سؤال مباشر سؤال مباشر نشاط رقم (2) تعليم تعاوني سؤال مباشر سؤال مباشر + التنفيذ العملي أسئلة مباشرة العصف الذهني سؤال مباشر سؤال مباشر ـــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــ | الكتاب المدرسي + كتب أخرى + صور + جهاز العرض جهاز العرض + ورق البردي فيلم وثائقي جهاز العرض + البيان العملي + مجموعة كتب جديدة + الأدوات + وسيلة ورقية الكتاب المدرسي البيان العملي + تطبيق تغليف الكتاب + الأدوات + وسيلة ورقية مدون عليها الخطوات لقاء مع طالبة + الكتاب المدرسي + جهاز العرض + نشيد عن الكتاب المدرسي جهاز العرض + أعمال فنية منفذة بالكتب المدرسية القديمة. أوراق الجرائد ( الصحف) + ورق كرتون + جهاز العرض جهاز العرض _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ | بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
( السلوك الحسن دليل على أخلاقك الكريمة ) ( وتعاونوا على البر والتقوى) ..............
التمهيد والمقدمة:ــ
ثم أجعلها تنسب ( جملة ـ العناية بالكتاب) إلى نوعها من نوعي الجمل، اسمية أم فعلية؟ بعد حل النشاط ومناقشته ... أعرض على الطالبات صوراً ليلاحظن المعنى الواضح منها ثم يستنتجن ما ترمز له الصورة. ثم أعرض بعض الكتب وأتحدث مع الطالبات ،، أنه بالرغم من وجود العديد من الكتب لدينا إلا أن هناك كتاب لابد أن يكون له الأولوية في العناية والاهتمام ،، ( القرآن الكريم ) ثم أوضح للطالبات أنه ينبغي عليها العناية بالكتاب المدرسي. ويعرف الكتاب المدرسي بأنه مصدر الغذاء الفكري الذي يمد عقولنا بالمعلومات أو الثقافات للاستفادة منها.( ثم أشرح لهن معنى كل كلمة في التعريف شرحاً وافياً). أوضح للطالبات أن المصريون القدماء هم أول من اخترع الورق ( ورق البردي ) وقد كانوا من قبل يكتبون على الحجارة والألواح الطينية ،، ثم طور الصينيون صناعة الورق الذي اكتشفه المصريون بإضافة الغراء أو الجيلاتين المخلوط بعجينة نشوية ليقووا بها الألياف فتصبح سهلة الامتصاص للحبر ، وفي عهد الرسول عليه الصلاة والسلام كانوا يكتبون على الجلد وأكتاف الحيوانات الكبيرة كالجمل.،، واكتشف العرب أسرار صناعة الورق حينما فتحوا سمرقند عام 93هـ،،.. أسأل الطالبات س/ مما يصنع الورق؟ ثم استقبل إجاباتهن ،، وبعد ذلك أعرض عليهن فيلماً وثائقياً عن صناعة الورق وأجعل الطالبة تستنتج مما صنع الورق. ( لب الشجر) ثم أجعلها تعدد فوائد الأشجار ،،، وأسألهن س/ من تحفظ آية من القرآن الكريم ورد ذكر الشجر؟ ثم أفتح العرض على آية عن الشجر. ومن خلال الصورة التي بالعرض أطلب من الطالبات تقليد الفتاة التي يشاهدنها بالصورة ( إغماض أعينهن ) ثم أطلب من الطالبات أن يتخيلن معي.. لو أن الزمان عاد بنا إلى الوراء أزمنة عديدة ،، وأصبحنا لا نجد أوراقاً نكتب عليها ولا نجد غير تلك الحجارة الصماء الثقيلة التي أبحث عنها بصعوبة بين الجبال والصخور وقد يؤلمني حملها وقد يؤذيني الكتابة عليها ولا أكتب جملة واحدة إلا بشق الأنفس.. الآن بناتي ما شعوركن لو حصل لنا ذلك ؟ إذن علينا أن نحمد الله على نعمه ظاهرة وباطنه ويجب علينا أن نشكر لحكومتنا الرشيدة ما توفره لنا من تعليم مجاني وكتب مجانية وخدمات كثيرة لا يمكن حصرها. ثم أستقبل القبلة أنا وطالباتي وأرفع يدي بالدعاء وهن يقلدنني ثم أبدأ بدعاء الحمد والطالبات يرددن معي. بعد حل النشاط ومناقشته.. أسأل الطالبات عما يفعلنه بالكتاب المدرسي منذ بدء الدراسة.. ثم أبدأ البيان العملي مع عرض الوسيلة التعليمية وهي 1/ تجهيز الأدوات 2/ كتابة الاسم 3/ قص قطعه بلاستيك تناسب حجم الكتاب 4/ لصق الجزء الخلفي ثم الأمامي 5/ لصق الأطراف ثم أنفذ ذلك عملياً أمام الطالبات ، كل مجموعة على حده،، بعد شرح الدرس أجعل كل طالبة تكتب اسمها بخط واضح على كتابها المدرسي. سبق أن بينت للطالبات خطوات تغليف الكتاب عملياً كما هو موضح بالوسيلة التي أمامهن ثم أجعل كل مجموعة يتعاون فيما بينهن لتغليف الكتب الخاصة بهن .. وأتابع الطالبات مع الثناء على المجدات والرفع من روح الضعيفات، وتشجيع المجموعة المتميزة وبعد انتهاء الطالبات نقيم أعمالهن. _ أختار الطالبة المتميزة بكتابها النظيف والمرتب وأجري معها مقابلة أمام الطالبات ليستنتجن طريقة المحافظة على الكتاب المدرسي أثناء الدراسة. _ ثم أترك للطالبات حرية إلقاء الأسئلة على زميلتهن المتفوقة ،، _ ثم أسأل الطالبات عما استنتجنه من الطالبة المتميزة. _ وبعد الانتهاء من المقابلة نشاهد جميعاً عرض يوتيوب عن الكتاب ( تلميذ مجتهد وتلميذ مهمل في المحافظة على الكتب ) بطريقة العصف الذهني أسأل الطالبات عما يفعلنه بالكتب المدرسية بعد الانتهاء من الدراسة.. أستخلص منهن بعض الأفكار والابتكارات الفنية من الورق . ثم أحث الطالبات على المحافظة علي الكتاب المدرسي بعد استخدامه وذلك 1/ بعدم فصلة إلي جزئيين 2/ إعادة إلي المدرسة 3/ ضعة في صناديق الورق الخيري 4/ توصيلة إلي مصانع إعادة التدوير 5/ الاستفادة منه في عمل قطع نفعية بالمنزل كما تشاهد من الأعمال الفنية المعروضة أمامها. ثمة أعرض أمام الطالبات أعمالاً جيدة وأعمالاً رديئة وأجعل الطالبات ينقدن الأعمال. أعرض للطالبات أوراقاً ملساء وأوراق أعيد تدويرها كالجرائد وأطلب منهن لمس النوعين من الورق وملاحظة الفرق بينهما. ثم أتحدث لهن عن معنى إعادة تدوير الورق وأبين لهن إمكانية عمل التدوير في المنزل لننتج منتج آخر من الورق ليس للكتابة علية ولكن للأعمال الفنية. وبعد ذلك أعرض على الطالبات فيلم وثائقي عن تدوير الورق بطريقة سهلة في المنزل. من خلال جهاز العرض ، أعرض للطالبات النشاط (1) و(2) وذلك بقراءة السؤال على الطالبات والاستماع إلى إجاباتهن ومن ثم سؤال الطالبات عن إبداء رأيهن في أجمل عبارة ...ومن ثم اختيار الإجابة الأجمل والأبلغ في المعنى وتدوينها. ومن ثم أنوه على الطالبات بضرورة مراعاة تناسق الألوان المستخدمة في التلوين لأن التناسق يعطي ارتياحاً في النفس. ........................................................................... .......................................................................... | _ مهارة الطلاقة والحوار _ مهارة الملاحظة _ مهارة الاتصال البصري _ مهارة الطلاقة والحوار ـ مهارة الاتصال باللمس _ مهارة الملاحظة والاستنتاج. _مهارة الطلاقة والحوار _ مهارة التقليد _ مهارة التخيل _ مهارة الطلاقة والحوار _ مهارة الكتابة بخط واضح. _ مهارة تغليف الكتاب. _ مهارة العمل بروح الجماعة. _ مهارة التطبيق العملي _ مهارة الاستنتاج _ مهارة الحوار مع زميلتهن المتميزة. _ مهارة المرونة _ مهارة النقد _ مهارة الابتكار _ مهارة إبداء الرأي _ مهارة الحوار _ مهارة الاتصال باللمس _ مهارة الطلاقة والحوار _ مهارة إبداء الرأي _ مهارة تنسيق الألوان. قيمة جمالية قيمة جمالية | |
التطبيق/ عبارة عن مسابقة بعرض بوربوينت بإستراتيجية القبعات الست ... الواجب المنزلي/ نفذي عمل فني من كتاب قديم لديك ؟ نقد المنهج من خلال الدرس/ الدرس جميل وذو فائدة للطالبة ولكن من وجهة نظري كان ينبغي وضع هذا الدرس أول درس في الكتاب المدرسي لأهميته ولتناسب الموضوع مع زمنه ... معلمه المآدة ..هآجر الحربي}~ |
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق