الثلاثاء، 4 سبتمبر 2012

ملف انجاز الطالبة

                                                          بسم الله الرحمن الرحيم


ماهو ملف انجاز الطالبة ؟

 

ملف يحتوي على العديد من الأقسام حسب شخصية الطالبة أو حسب ماتحدده لها المعلمة

وتدون فيه الطالبة أعمالها وانجازها الخاص بالمادة كما وضحت لهن المعلمة ، وتضع فيه أوراق العمل والنشاط الخاص بالطالبة للمادة ذاتها،

ويعتير اسلوب من أساليب التقويم التي من خلالها تستطيع المعلمة معرفة مستوى الطالبة ، ويتعرف أولياء الأمور على مستوى ابنتهم من خلال تقييم الملف الذي سيتم بصفة دورية بمشيئة الله .


ويجب أن يوضع على واجهة الملف من الخارج ورقة مدون عليها اسم الطالبة واسم المادة واسم المدرسة.

( مرفق بالأسفل الأوراق الخاصة بأقسام الملف ، نرجوا من أولياء الأمور التكرم بطباعتها ووضعها في ملف انجاز الطالبة الخاص بالمادة ..)



                                                                       شاكرين لأولياء الأمور تعاونهم،،،


















.
.
.










نقاط القوة والضعف

                                                                       بسم الله الرحمن الرحيم



 أخواتي المعلمات:

 إن مهنة التدريس والتعليم من أجل المهن فهي تبني القيم وتوجه السلوك وتكسب المعارف والخبرات والمهارات والمعلمة قدوة في كل أمورها.

وللمعلمة دورها الحيوي والمهم في العملية التعليمية ، فهي المنفذ الرئيس للمنهج الدراسي ، والموجهة والمرشدة والقائدة للطالبة في عمليات التعليم والتعلم ، والقائمة على متابعة تحصيل الطالبات ومحاولة تحسينه وتطويره .
والمعلمة أيضاً هي العنصر الأكثر تأثيراً بين عناصر العملية التعليمية في شخصيات طالباتها نظراً لاحتكاكها المباشر وقضاء الوقت الأطول معهن .
ونظراً للتغيرات والتطورات العديدة التي يشهدها عالم اليوم في العديد من مجالات الحياة وفرضها مواصفات جديدة للطالب والطالبة ، فقد تعددت مهام المعلم والمعلمة وتنوعت أدوارهم و وظائفهم .
لذا ينبغي أن نلم  بدرجة كافية بالتخصص  والعلم الذي نقوم بتدريسه ، ففاقد الشيء لا يعطيه .
ومن هنا فان من اللازم أن تكون المعلمة قد أُعدت إعداداً تخصصياً بدرجة تؤهلها لأن تكون مزودة  للمتعلمات بالمعارف في هذا التخصص ومرشدة لهن في عمليات الاكتشاف والاستقصاء فيه .
ولا ينبغي أن تقتصر معارف  المعلمة على المعلومات المشمولة في التخصص ، بل لا بد أن تدرك طبيعة التخصص ومميزاته ، والعلاقات بين أجزائه وعناصره  المختلفة ، وطبيعة التحقيق والاستقصاء والدراسة والتجريب فيه .
بما أن المعارف  تتطور وتتحدث بشكلٍ متسارع  ، فقد أصبح لزاماً على المعلمة أن تتابع ما يستجد  في مجال تخصصها من أبحاث ودراسات  وغيرها. 
والمنهج الدراسي هو القلب النابض لعملية التعليم ، والمعلمة هي المنفذ الرئيس لهذا المنهج ، والمتعاملة مع عناصره المختلفة من أهداف ومحتوى وطريقة تدريس وأساليب تقويم ونحوها . ولذا كان لزاماً أن يتوافر للمعلمة معارف ومهارات تمكنها من فهم طبيعة المنهج وعناصره المختلفة ، ومهارات تمكنها من تنفيذه بالطريقة المثلى ، ورؤية تمكنها من تقويمه وتحديد ما يحتاج منه إلى تطوير فيه وإبلاغ ذلك للأطراف المعنية .
.
.
.

المتطلبات المعرفية:

يجب أن تعرف المعلمة وتفهم :
1- المعرفة التخصصية من : مفاهيم ومبادئ ونظريات ومعلومات ونحوها .
2- علاقة مادة تخصصها بالعلوم والمعارف الأخرى
( الموضوع السابق .. الارتباط بالمنهاج الأخرى 
)

3- معارف أساسية حول مفهوم المنهج الدراسي وأصوله وعناصره وعمليات بنائه وتطويره وتقويمه . ( من خلال الاطلاع الدائم لكل جديد في مجال تخصصها ونقد المنهج وتدوين السلبيات التي تواجهها في المنهج المطور ووضع الحلول لذلك ، وتجربة استراتيجيات متنوعه قد لاتذكر في دليل المعلمة ..مرفق بالاسفل نقاط القوة والضعف من خلال خبرتي السابقة)

4- المنهج المقرر وموضوعاته بشكلٍ دقيق .
5- العلاقة بين المنهج  المقرر والمعلمة والبيئة الصفية .

المبادئ التربوية:

تؤمن المعلمة وتُثمن:
1- المعرفة العلمية في التخصص من المتطلبات الأساسية لأداء دور المعلمة .
2- دور المادة التي تدرسها وأهميتها في حياة الطالبات ومجتمعاتهن .
3- أهمية المنهج في عملية التعليم .
4- الدور الكبير للمعلمة في تنفيذ المنهج على وجهه المطلوب .
.
.
.


 

أسأل الله لنا ولكم التوفيق والسداد،،،

 

.

.

.