من المتوقع في نهاية الدرس أن تصبح الطالبة قادرة على أن:ــ
تذكر المقصود بالعناية والكتاب من خلال كتابها والصور.
تسمي أول من اخترع الورق بناء على ما تعلمته من معلمتها.
تبين مما يصنع الورق من خلال العرض الذي شاهدته.
توضح واجبها تجاه الكتاب المدرسي قبل استخدامه .
تكتب اسمها على الكتاب المدرسي بخط واضح.
تنفذ خطوات تغليف الكتاب المدرسي كما رأت المعلمة تفعل أمامها.
تستنتج كيفية المحافظة علي الكتاب أثناء الاستخدام من خلال اللقاء المقام مع الطالبة المتميزة في الفصل.
تبتكر طرق مفيدة للتصرف بالكتاب المدرسي بعد الانتهاء من استخدامه .
تستبصر بمعنى إعادة تدوير الورق.
تحل أنشطة الكتاب بمهارة.
تهتم بتغليف كتابها والمحافظة علية.
تُثمن جهود الدولة في توفير الكتب المدرسية. | بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. - يتم تهيئة الفصل من حيث تشكيل الطالبات إلى مجموعات يتساوى فيها عدد الطالبات ما أمكن مع اختلاف مستوى التحصيل الدراسي.
- ثم توزع المهام على الطالبات وشرح المقصود من كل دور يعطى للطالبات.
- تحديد السلوك الذي ترغب المعلمة التركيز عليه أثناء الحصة وحث الطالبات عليه أثناء الحصة وهو
( السلوك الحسن دليل على أخلاقك الكريمة ) ( وتعاونوا على البر والتقوى) .............. - التنبيه على الطالبات بأهمية الالتزام بهذا السلوك وأنه سوف يسجل نقطة ضعف أو قوة على المجموعة في لوحة التعزيزات وأن تكون اللوحة أمام التلميذات واضحة لرؤيتها مما يؤدي إلى خسارة أو فوز المجموعة ، وكل حصة تحدد المعلمة سلوك آخر.
- يلاحظ بأن لدينا وجهان أحدهما مبتسم ويعبر عن نقطة ربح للمجموعة والآخر وجه حزين يعبر عن نقطة خسارة للمجموعة .
التمهيد والمقدمة:ــ - بعد مراجعة الدرس السابق ،، يتم توزيع أوراق على الطالبات لمسابقة بها العديد من الكلمات ..
- ( في الورقة التي أمامك مسميات للعديد من الأدوات المدرسية ، اشطبي منها كل كلمتين متكررتين ، ستبقى كلمتان ، اجمعيها لتحصلي معنا على موضوع درسنا) ( التعلم باللعب )
- أستخلص موضوع الدرس ثم يدون الموضوع على السبورة. ثم أسأل الطالبات عن إمكانية تسمية الدرس بمسمى آخر؟
ثم أجعلها تنسب ( جملة ـ العناية بالكتاب) إلى نوعها من نوعي الجمل، اسمية أم فعلية؟
بعد حل النشاط ومناقشته ... أعرض على الطالبات صوراً ليلاحظن المعنى الواضح منها ثم يستنتجن ما ترمز له الصورة. ثم أعرض بعض الكتب وأتحدث مع الطالبات ،، أنه بالرغم من وجود العديد من الكتب لدينا إلا أن هناك كتاب لابد أن يكون له الأولوية في العناية والاهتمام ،، ( القرآن الكريم ) ثم أوضح للطالبات أنه ينبغي عليها العناية بالكتاب المدرسي. ويعرف الكتاب المدرسي بأنه مصدر الغذاء الفكري الذي يمد عقولنا بالمعلومات أو الثقافات للاستفادة منها.( ثم أشرح لهن معنى كل كلمة في التعريف شرحاً وافياً).
أوضح للطالبات أن المصريون القدماء هم أول من اخترع الورق ( ورق البردي ) وقد كانوا من قبل يكتبون على الحجارة والألواح الطينية ،، ثم طور الصينيون صناعة الورق الذي اكتشفه المصريون بإضافة الغراء أو الجيلاتين المخلوط بعجينة نشوية ليقووا بها الألياف فتصبح سهلة الامتصاص للحبر ، وفي عهد الرسول عليه الصلاة والسلام كانوا يكتبون على الجلد وأكتاف الحيوانات الكبيرة كالجمل.،، واكتشف العرب أسرار صناعة الورق حينما فتحوا سمرقند عام 93هـ،،..
أسأل الطالبات س/ مما يصنع الورق؟ ثم استقبل إجاباتهن ،، وبعد ذلك أعرض عليهن فيلماً وثائقياً عن صناعة الورق وأجعل الطالبة تستنتج مما صنع الورق. ( لب الشجر) ثم أجعلها تعدد فوائد الأشجار ،،، وأسألهن س/ من تحفظ آية من القرآن الكريم ورد ذكر الشجر؟ ثم أفتح العرض على آية عن الشجر. ومن خلال الصورة التي بالعرض أطلب من الطالبات تقليد الفتاة التي يشاهدنها بالصورة ( إغماض أعينهن ) ثم أطلب من الطالبات أن يتخيلن معي.. لو أن الزمان عاد بنا إلى الوراء أزمنة عديدة ،، وأصبحنا لا نجد أوراقاً نكتب عليها ولا نجد غير تلك الحجارة الصماء الثقيلة التي أبحث عنها بصعوبة بين الجبال والصخور وقد يؤلمني حملها وقد يؤذيني الكتابة عليها ولا أكتب جملة واحدة إلا بشق الأنفس.. الآن بناتي ما شعوركن لو حصل لنا ذلك ؟ إذن علينا أن نحمد الله على نعمه ظاهرة وباطنه ويجب علينا أن نشكر لحكومتنا الرشيدة ما توفره لنا من تعليم مجاني وكتب مجانية وخدمات كثيرة لا يمكن حصرها. ثم أستقبل القبلة أنا وطالباتي وأرفع يدي بالدعاء وهن يقلدنني ثم أبدأ بدعاء الحمد والطالبات يرددن معي.
بعد حل النشاط ومناقشته.. أسأل الطالبات عما يفعلنه بالكتاب المدرسي منذ بدء الدراسة.. ثم أبدأ البيان العملي مع عرض الوسيلة التعليمية وهي 1/ تجهيز الأدوات 2/ كتابة الاسم 3/ قص قطعه بلاستيك تناسب حجم الكتاب 4/ لصق الجزء الخلفي ثم الأمامي 5/ لصق الأطراف ثم أنفذ ذلك عملياً أمام الطالبات ، كل مجموعة على حده،،
بعد شرح الدرس أجعل كل طالبة تكتب اسمها بخط واضح على كتابها المدرسي.
سبق أن بينت للطالبات خطوات تغليف الكتاب عملياً كما هو موضح بالوسيلة التي أمامهن ثم أجعل كل مجموعة يتعاون فيما بينهن لتغليف الكتب الخاصة بهن .. وأتابع الطالبات مع الثناء على المجدات والرفع من روح الضعيفات، وتشجيع المجموعة المتميزة وبعد انتهاء الطالبات نقيم أعمالهن.
_ أختار الطالبة المتميزة بكتابها النظيف والمرتب وأجري معها مقابلة أمام الطالبات ليستنتجن طريقة المحافظة على الكتاب المدرسي أثناء الدراسة. _ ثم أترك للطالبات حرية إلقاء الأسئلة على زميلتهن المتفوقة ،، _ ثم أسأل الطالبات عما استنتجنه من الطالبة المتميزة. _ وبعد الانتهاء من المقابلة نشاهد جميعاً عرض يوتيوب عن الكتاب ( تلميذ مجتهد وتلميذ مهمل في المحافظة على الكتب )
بطريقة العصف الذهني أسأل الطالبات عما يفعلنه بالكتب المدرسية بعد الانتهاء من الدراسة.. أستخلص منهن بعض الأفكار والابتكارات الفنية من الورق . ثم أحث الطالبات على المحافظة علي الكتاب المدرسي بعد استخدامه وذلك 1/ بعدم فصلة إلي جزئيين 2/ إعادة إلي المدرسة 3/ ضعة في صناديق الورق الخيري 4/ توصيلة إلي مصانع إعادة التدوير 5/ الاستفادة منه في عمل قطع نفعية بالمنزل كما تشاهد من الأعمال الفنية المعروضة أمامها. ثمة أعرض أمام الطالبات أعمالاً جيدة وأعمالاً رديئة وأجعل الطالبات ينقدن الأعمال.
أعرض للطالبات أوراقاً ملساء وأوراق أعيد تدويرها كالجرائد وأطلب منهن لمس النوعين من الورق وملاحظة الفرق بينهما. ثم أتحدث لهن عن معنى إعادة تدوير الورق وأبين لهن إمكانية عمل التدوير في المنزل لننتج منتج آخر من الورق ليس للكتابة علية ولكن للأعمال الفنية. وبعد ذلك أعرض على الطالبات فيلم وثائقي عن تدوير الورق بطريقة سهلة في المنزل.
من خلال جهاز العرض ، أعرض للطالبات النشاط (1) و(2) وذلك بقراءة السؤال على الطالبات والاستماع إلى إجاباتهن ومن ثم سؤال الطالبات عن إبداء رأيهن في أجمل عبارة ...ومن ثم اختيار الإجابة الأجمل والأبلغ في المعنى وتدوينها. ومن ثم أنوه على الطالبات بضرورة مراعاة تناسق الألوان المستخدمة في التلوين لأن التناسق يعطي ارتياحاً في النفس.
...........................................................................
..........................................................................
|