بسم الله الرحمن الرحيم
أخواتي المعلمات:
إن مهنة التدريس والتعليم من أجل المهن فهي تبني القيم وتوجه السلوك وتكسب المعارف والخبرات والمهارات والمعلمة قدوة في كل أمورها.وللمعلمة دورها الحيوي والمهم في العملية التعليمية ، فهي المنفذ الرئيس للمنهج الدراسي ، والموجهة والمرشدة والقائدة للطالبة في عمليات التعليم والتعلم ، والقائمة على متابعة تحصيل الطالبات ومحاولة تحسينه وتطويره .
والمعلمة أيضاً هي العنصر الأكثر تأثيراً بين عناصر العملية التعليمية في شخصيات طالباتها نظراً لاحتكاكها المباشر وقضاء الوقت الأطول معهن .
ونظراً للتغيرات والتطورات العديدة التي يشهدها عالم اليوم في العديد من مجالات الحياة وفرضها مواصفات جديدة للطالب والطالبة ، فقد تعددت مهام المعلم والمعلمة وتنوعت أدوارهم و وظائفهم .
لذا ينبغي أن نلم بدرجة كافية بالتخصص والعلم الذي نقوم بتدريسه ، ففاقد الشيء لا يعطيه .
ومن هنا فان من اللازم أن تكون المعلمة قد أُعدت إعداداً تخصصياً بدرجة تؤهلها لأن تكون مزودة للمتعلمات بالمعارف في هذا التخصص ومرشدة لهن في عمليات الاكتشاف والاستقصاء فيه .
ولا ينبغي أن تقتصر معارف المعلمة على المعلومات المشمولة في التخصص ، بل لا بد أن تدرك طبيعة التخصص ومميزاته ، والعلاقات بين أجزائه وعناصره المختلفة ، وطبيعة التحقيق والاستقصاء والدراسة والتجريب فيه .
بما أن المعارف تتطور وتتحدث بشكلٍ متسارع ، فقد أصبح لزاماً على المعلمة أن تتابع ما يستجد في مجال تخصصها من أبحاث ودراسات وغيرها.
والمنهج الدراسي هو القلب النابض لعملية التعليم ، والمعلمة هي المنفذ الرئيس لهذا المنهج ، والمتعاملة مع عناصره المختلفة من أهداف ومحتوى وطريقة تدريس وأساليب تقويم ونحوها . ولذا كان لزاماً أن يتوافر للمعلمة معارف ومهارات تمكنها من فهم طبيعة المنهج وعناصره المختلفة ، ومهارات تمكنها من تنفيذه بالطريقة المثلى ، ورؤية تمكنها من تقويمه وتحديد ما يحتاج منه إلى تطوير فيه وإبلاغ ذلك للأطراف المعنية .
.
.
.
المتطلبات المعرفية:
يجب أن تعرف المعلمة وتفهم :
1- المعرفة التخصصية من : مفاهيم ومبادئ ونظريات ومعلومات ونحوها .
2- علاقة مادة تخصصها بالعلوم والمعارف الأخرى ( الموضوع السابق .. الارتباط بالمنهاج الأخرى )
3- معارف أساسية حول مفهوم المنهج الدراسي وأصوله وعناصره وعمليات بنائه وتطويره وتقويمه . ( من خلال الاطلاع الدائم لكل جديد في مجال تخصصها ونقد المنهج وتدوين السلبيات التي تواجهها في المنهج المطور ووضع الحلول لذلك ، وتجربة استراتيجيات متنوعه قد لاتذكر في دليل المعلمة ..مرفق بالاسفل نقاط القوة والضعف من خلال خبرتي السابقة)
4- المنهج المقرر وموضوعاته بشكلٍ دقيق .
5- العلاقة بين المنهج المقرر والمعلمة والبيئة الصفية .
1- المعرفة التخصصية من : مفاهيم ومبادئ ونظريات ومعلومات ونحوها .
2- علاقة مادة تخصصها بالعلوم والمعارف الأخرى ( الموضوع السابق .. الارتباط بالمنهاج الأخرى )
3- معارف أساسية حول مفهوم المنهج الدراسي وأصوله وعناصره وعمليات بنائه وتطويره وتقويمه . ( من خلال الاطلاع الدائم لكل جديد في مجال تخصصها ونقد المنهج وتدوين السلبيات التي تواجهها في المنهج المطور ووضع الحلول لذلك ، وتجربة استراتيجيات متنوعه قد لاتذكر في دليل المعلمة ..مرفق بالاسفل نقاط القوة والضعف من خلال خبرتي السابقة)
4- المنهج المقرر وموضوعاته بشكلٍ دقيق .
5- العلاقة بين المنهج المقرر والمعلمة والبيئة الصفية .
المبادئ التربوية:
تؤمن المعلمة وتُثمن:
1- المعرفة العلمية في التخصص من المتطلبات الأساسية لأداء دور المعلمة .
2- دور المادة التي تدرسها وأهميتها في حياة الطالبات ومجتمعاتهن .
3- أهمية المنهج في عملية التعليم .
4- الدور الكبير للمعلمة في تنفيذ المنهج على وجهه المطلوب .
1- المعرفة العلمية في التخصص من المتطلبات الأساسية لأداء دور المعلمة .
2- دور المادة التي تدرسها وأهميتها في حياة الطالبات ومجتمعاتهن .
3- أهمية المنهج في عملية التعليم .
4- الدور الكبير للمعلمة في تنفيذ المنهج على وجهه المطلوب .
.
.
.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق